بسم الله الرحمن الرحيم  (  وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ  )  صدق الله العظيم

 
     
   

مسائل متفرقة عن الحج والعمرة

أطبع هذه الصفحة

خريطة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

العمرة

   
 

طريق المسلم إلى العمرة

 
 

العمرة

 

العمرة وهي لغة الزيارة، وشرعاً، زيارة بيت الله الحرام للقيام بمناسك خاصة كالطواف والسعي، والحلق ... وأكبر فارق بينها وبين الحج : أن ميقاتها الزماني غير محدد، بل هو

مطلق فتصح العمرة في أي وقت من أوقات السنة بخلاف الحج، فإن له وقته المحدد وأشهره المعلومة، إذ قال تعالى : الحج أشهر معلومات وهي شوال وذي القعدة وذي الحجة.

مناسك العمرة

الإحرام :

* الإحرام هو نية الدخول في العمرة .

* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.

* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط ( أي غير المفصل على مقدار العضو ، كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ) ويستحب أن يكون أبيضين ( كما في الصورة رقم 1)

 

( صورة رقم 1 )

 

* يستحب الاغتسال والطيب والتنظيف قبل عقد نية الإحرام

 

* ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .

* تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ،إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ). ويرفع بها الرجال أصواتهم

 أما النساء فيخفض أصواتهن بها . ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .

* يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاً ، ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .

* ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .

*لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم

 ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري .

ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .

 

الطواف :

*الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .

* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .

* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى ، والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .

* يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ، والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر

 ( كما في الصورة رقم 2 )

 

( صورة رقم 2 )

* يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .

* يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود ( أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ، فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها ، فإن لم يستطع استلمه

بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وَقبَّل ذلك الشيء ، فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها ( كما في الصورة رقم 3 )

* يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله ، فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .

* يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه

( كما في الصورة رقم 3 )

 

( صورة رقم 3 )

* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.

* يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .

* ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ،أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .

 

* تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .

* إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .

* لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .

* يجوز للمرأة أن تأكل حبوبًا تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .

* من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل ، ثم يكمل .

 
 
 
     
 

Management: Jamal Lutfi AL Shalabi