بسم الله الرحمن الرحيم  (  وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ  )  صدق الله العظيم

 
     
   

مسائل متفرقة عن الحج والعمرة

أطبع هذه الصفحة

خريطة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

العمرة

   
 

طريق المسلم إلى الحج

 
 

الحج

 
 

( صورة رقم 5 )

* ثم يتجه المسلم إلى الصفا ، ويستحب له أن يقرأ إذا قرب منه قوله تعالى : { إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح
 عليه أن يَطَّوف بينهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم
}
ويقول
( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب له أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلة ويرفع يديه

 ( كما في الصورة رقم 5 ) ، ويقول جهراً - : ( الله أكبر الله
أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ،
وهزم الأحزاب وحده )
 ثم يدعو
سرًا بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده
* ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيما بين العلمين الأخضرين في المسعى ، فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها

ويفعل كما فعل على الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاء السابق .

وهكذا يفعل في كل شوط .
أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعل ما سبق .
* ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآن فلا حرج .
* يستحب أن يكون المسلم متطهرًا أثناء سعيه .
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه .
* ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعر رأسه أو يقصره ، والتقصير هنا أفضل من الحلق ، لكي يحلق شعر رأسه في الحج .
* لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ،

 فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة
* المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها بقدر الأصبع من كل ضفيرة أو من كل جانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

 ( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )

* ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة ) .
إذا كان يوم
( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه
بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع
قصر الرباعية منها
وقتها مع 
( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ) .
 
* فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ، ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) ( كما في الصورة رقم 6 )

( صورة رقم 6 )
 ويبقى فيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهم يبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من
أعمال
 ، ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصرًا وجمعًا في وقت الظهر ، ثم يقف الناس بعرفة ،  وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله
صلى الله عليه وسلم :
 
( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )  ، ولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقب ً لا القبلة ( كما في الصورة رقم 7 )

( صورة رقم 7 )
 لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم  ، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله
عليه وسلم :

 ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير )

التروية : سمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ، لأن
منى لم يكن بها ماء ذلك الوقت
بطن عُرَنة :
  وهو وادي بين عرفة ومزدلفة
( كما في الصورة رقم 6 )
جبل عرفة : ويسمى خطأ
( جبل الرحمة ) وليست له أي ميزة

على غيره من أرض عرفة ، فينبغي عدم قصد صعوده أو التبرك

بأحجاره كما يفعل الجاهل .

 

 

الصفحة السابقة

الصفحة التالية

   
 
 
 
 
     
 

Management: Jamal Lutfi AL Shalabi